غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
اختار فئة

نبذة
 
في العام 2005، اصدرت الحكومة اللبنانية قراراً بإنشاء لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، والحاقها بمكتب رئاسة الحكومة تأكيدا لربطها مباشرة بموقع القرار الحكومي الاول، ما يُعبّر عن خيار سياسي وطني حكومي حاسم في مجال تفعيل العلاقات اللبنانية الفلسطينية وتطويرها، في المستويات السياسية والوطنية والاجتماعية والانسانية كافة التي تطال ظروف حياة اللاجئين ومختلف اوضاعهم.

وضعت هذه الخطوة ملف الوجود الفلسطيني في لبنان على سكة المعالجة الانسانية، الأمر الذي يعدّ سابقة في تاريخ علاقة الدولة اللبنانية مع اللاجئين الفلسطينيين، ويؤسّس حقبة جديدة من العلاقات اللبنانية – الفلسطينية، وذلك عبر تصويبها وتحسينها من خلال إحداث تحول في التعامل التاريخي للدولة اللبنانية مع هذا الوجود الذي كان يتم من زاوية أمنية، ومواجهة ما أحدثه ذلك من فراغ لدى الإدارة اللبنانية في ما يطال هذه القضايا.

 
لقد أُسنِدَت إلى اللجنة مهمة التنسيق بين مختلف الوزارات والادارات العامة، إضافة إلى الشروع في حوارات منتجة بهدف الوصول الى تحسين الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين وبناء جسور الثقة بين المجتمعين اللبناني والفلسطيني، مما أسهم في تغيير السياسات الحكومية في هذا المجال، مبنية على المرتكزات التالية:
  1. الإحترام الكامل لسيادة الدولة اللبنانية وأمنها وقوانينها؛
  2. الدعم الكامل لجميع حقوق اللّاجئين الفلسطينيين وأهمها حق العودة
  3. تأمين العيش الكريم واللّائق للاجئين الفلسطينيين بانتظار الحل العادل والشامل للصراع العربي الإسرائيلي؛
  4. تحمّل المجتمع الدولي قسطه من المسؤولية في حلّ قضية اللّاجئين
 
نشأة

في 13 تشرين الاول/ اوكتوبر 2005، أصدر مجلس الوزراء اللبناني القرار رقم 41/2005 الذي ينص على تفويض رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة تأليف "فريق عمل لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين" - التسمية الاصلية "للجنة الحوار"، التي تعبر عن طبيعة المهام والتكليف على نحو اكثر دقة، الا انه سرعان ما جرى استخدام تسمية لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني، على نطاق واسع، وهي التسمية الغالبة التي لا تزال معتمدة حتى اليوم.

 

  

باشر الفريق مهامه باجتماعات تمت بحضور الوزراء المعنيين وبرئاسة رئيس الحكومة آنذاك، إلى أن صدر القرار رقم 89/2005 بتاريخ 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2005، القاضي بتأليف فريق عمل برئاسة السفير خليل مكاوي، يضمّ ممثلين عن عدة وزارات، لمتابعة الشؤون الفلسطينية برمتها، و"اجراء محادثات مع ممثلي الجانب الفلسطيني لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

  
مهام


حدّد القرار رقم 89/2005 المهام المناطة بلجنة الحوار، شاملا القضايا التالية:

  
  1. معالجة المسائل الحياتية والإجتماعية والإقتصادية والقانونية والأمنية داخل المخيمات وللفلسطينيين المقيمين في لبنان بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA.
  2. وضع آلية لإنهاء وجود السلاح الفلسطيني خارج المخيمات.
  3. إطلاق الحوار حول معالجة قضية السلاح داخل المخيمات لجهة تنظيمه وضبطه.
  4. درس إمكانية إقامة علاقات تمثيلية بين لبنان وفلسطين.

الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا