غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
اختار فئة

رئيس لجنة الحوار

بناءً على المادة الأولى من القرار رقم 79/ 2014، الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، تمّام سلام، تمّ تعيين الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة رئيساً لفريق العمل اللبناني لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين، أي "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.
شغل د. حسن منيمنة منصب وزير التربية والتعليم العالي في حكومة الرئيس سعد الحريري (9 تشرين الثاني/ نوفمبر، 2009 الى 13 كانون الثاني/ يناير، 2011).
عمل كاستاذ ومدير لكلية الاداب والعلوم الانسانية، الفرع الاول في الجامعة اللبنانية، كما عمل كصحافي في عدد من الصحف والمجلات اللبنانية وعُيّن رئيساً لتحرير مجلة (اوراق جامعية) الصادرة عن رابطة الاساتذة في الجامعة اللبنانية.
له عدد كبير من المقالات الصحافية الثقافية والسياسية والتربوية في عدد من الصحف والمجلات اللبنانية، وشارك في اوراق عمل وابحاث تاريخية في مؤتمرات عربية ودولية.
احتل منصب نائب رئيس الجمعية اللبنانية للدراسات والبحوث التاريخية وشارك في عضوية العديد من اللجان التربوية لتحديث المناهج والانظمة الداخلية وقانون جديد للجامعة اللبنانية .
انتخب عندما كان طالباً رئيساً لمجلس فرع طلاب كلية الاداب وعضوا في الهيئة الادارية لاتحاد طلاب الجامعة اللبنانية، وانتخب عضوا ًفي الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية وتولى مسؤولية الاعلام فيها.
مثّل التعليم الجامعي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي وانتخب عضواً في مكتب المجلس.
من مواليد بيروت 1949، متزوج من الدكتورة ندى عبد الواحد، مديرة مشروع الانماء التربوي في وزارة التربية ولهما ثلاثة أولاد:عبد المجيد وطارق وجاد.
 
 
 
 
منذ العام 2005 حتى تعيين معالي د. منيمنة، شهدت لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني تعيين أربعة رؤساء:
 
 

د. خلدون الشريف: (حزيران 2012 - نيسان 2014)

 

عيّن رئيساً للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في حزيران/ يونيو، 2012 وهو مستشار للرئيس نجيب ميقاتي وناشط في العمل الاجتماعي والسياسي منذ العام 1998، برز خلال العقدين الأخيرين في عدد من الميادين الاجتماعية والسياسية كشخصية فاعلة في مجال حل النزاعات؛ وساهم بشكل فعّال في وضع أهداف جديدة للجنة، وحاول  معالجة تداعيات موجات نزوح الفلسطينيين القادمين من سوريا.

 

ساهمت سمعته كمعتدل وقيادي صريح في حل خلافات عديدة توصلاً الى حلول لإشكاليات معقدة في لبنان، كسب ثقة المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية وأصحاب القرار وسفارة فلسطين وجميع الفصائل الفلسطينية والعاملين في مجال العلاقات اللبنانية الفلسطينية من خلال حل الاشكاليات والمساهمة في بناء الجسور.

 

وهو ضيف دائم في وسائل الإعلام اللبنانية والعربية ومحلّل واسع الاطلاع يلقى ترحيباً لدى مختلف أصحاب القرار.

 

أنجز مشروع هيكلية جديدة للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني من خلال نشر اقتراح تحويل  اللجنة من الصفة الاستشارية الى الصفة التنفيذية، وإلحاقها بالأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، وإنشاء مرصد وطني للشؤون الفلسطينية، والقيام بعملية إحصائية ومسح عام للأشخاص والمساكن.

من مواليد العام 1962، طرابلس، شمال لبنان، حائز على إجازة بكالوريوس في الصيدلة من جامعة بغداد، العراق (1985) ومتأهل من سهير دندشي ولهما ولدان.
 

السفير عبد المجيد قصير: (تموز 2011 - حزيران 2012)

 

مجاز في الحقوق، انخرط في السلك الدبلوماسي وتقلّب في مناصب عدة في سفارات لبنان في موسكو وكوناكري وبغداد وبروكسل وتونس وتولى منصب القنصل العام في ساو باولو وعمل في سفارة لبنان في باريس.

 

عُيّن سفيراً في الجزائر (1994) ثم في رومانيا (  (1999وشغل منصب مدير الشؤون الاقتصادية في الإدارة المركزية من العام 2003 حتى تقاعده.

 متزوج وله ثلاث بنات.
 

الأستاذة مايا مجذوب:  (تشرين الثاني 2009 - تموز 2011)

                           
تمّ تعيين الأستاذة مايا مجذوب رئيسة للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في آذار، 2010، بقرار من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وهي محامية تتمتع بخبرة واسعة في الشؤون القانونية وحقوق الانسان والشؤون الفلسطينية، وهي عضو في نقابة المحامين  في بيروت، وعضو في لجنة الدفاع عن الحريات العامة في نقابة المحامين. سبق وشغلت منصب مستشارة قانونية في وزارة التربية والتعليم العالي، وأشرفت على متابعة العديد من المشاريع،/ وقدمت الدعم القانوني في عملية تنفيذ المشاريع التربوية. كما تولت منصب المستشارة القانونية لمؤسسة الحريري للتنمية الانسانية المستدامة. تولت مهام المنسق العام للجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية في صيدا، جنوب لبنان.
 

السفير الدكتور خليل مكاوي: (تشرين الثاني 2005- حزيران 2009)

 
 

قطع السفير خليل مكاوي مسيرة طويلة من الخدمة العامة في السلك الدبلوماسي وشغل منصب سفير لبنان في عدد من دول العالم ومن ضمنها الجهورية الديمقراطية الألمانية والمملكة المتحدة وإيطاليا وإيرلنده

من العام 1983 الى 1985 عُيِّن مديراً  للقسم السياسي في وزارة الخارجية.

 

ومن العام 1990 الى 1994 شغل منصب سفير لبنان الى الأمم المتحدة؛ وخلال مدة خدمته شغل مركز نائب رئيس الدورة الـ46 للجمعية العمومية للأمم المتحدة ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسيف.

ترأس عدداً من الوفود اللبنانية خلال اجتماعات دولية وإقليمية؛ نذكر منها صندوق النقد الدولي ومؤتمر روما وأعضاء المتوسط ضمن دول عدم الانحياز في بريوني، يوغسلافيا، ومؤتمر القمة الثامن لدول عدم الانحياز في هرارا، زيمبابوي

 

 .

يشغل حالياً منصب رئيس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية الدولية التي أُنشئت حديثا.

يحمل الدكتور خليل مكاوي شهادة دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كولومبيا، الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة وإجازة في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت.
 
 
 
 
 
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا