غرفة الاخبار
اللاجئ الفلسطيني
عن اللجنة
مجال العمل
نطاق العمل
شركاء اللجنة
  • كرينبول ومنيمنة  يؤكدان استمرار تفويض الاونروا
اختار فئة

كرينبول ومنيمنة يؤكدان استمرار تفويض الاونروا

/
12   شباط   2017
استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق د. حسن منيمنة بعد ظهر يوم الجمعة في 10 شباط في مقر اللجنة في السراي الكبير  المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيار كرينبول الذي زار لبنان الاسبوع الماضي للبحث في أوضاع الوكالة ومساعداتها للاجئين الفلسطينيين في لبنان في مجالات التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية وذلك في ضوء العجز الذي تعاني منه نتيجة توقف بعض الدول عن  الإيفاء بمساهماتها.
 
اكد كرينبول استمرار مساعيه لإيجاد حل لمسألة العجز في وكالة الاونروا، مشيرا الى أن المشاورات في نيويورك مستمرة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن بهدف اطلاق عمل اللجنة الاستشارية التي اقترحتها سويسرا لمتابعة العمل على تطوير الوضع المادي للاونروا. وشدّد كرينبول على أهمية دعم لبنان رسمياً لهذه المشاورات، مؤكداً ان مسألة التفويض الممنوح للاونروا لن يمس وهو امر واضح لا لبس فيه. الا أن الأمر الذي يدعو الى المزيد من التركيز والدعم هو مسالة تحسين اوضاع الاونروا المادية، ليس فقط من خلال التبرعات والمساعدات الطوعية، بل أيضاً واساساً من خلال السعي دولياً إلى زيادة الدعم  والتمويل، وليس البحث في تقليص النفقات كما قد تطرح بعض الدول. وقال: إن أي تخفيض للتبرعات من جانب الاطراف المساهمة في تمويل الاونروا سيشكل تحدياً كبيراً للوكالة مع ما قد يترتب عن ذلك من تأخير الحصول على المساعدات اللازمة وبالتالي التأخر في تقديمها للاجئين المحتاجين إليها. 
 
 وأشار مفوض الاونروا أيضاً إلى الجهود المستمرة لتحريك مسألة الاحتياجات المالية للوكالة لإعادة إعمار مخيم نهر البارد، واكد أهمية اعتماد الشهادات الصادرة عن معهد سبلين التقني من قبل وزارة التربية اللبنانية، واعلن أن مديراً جديداً للوكالة في لبنان سيتسلم مهامه قريباً.
 
من جهته، أكد منمينة حرص لبنان على عدم المس بتفويض الاونروا، وعلى أهمية البحث خلال مشاورات اللجنة الاستشارية في مسألة زيادة مساهمات الدول في تمويل الاونروا لكي تقوم بمهامها الملحة تجاه الفلسطينييين. وشدّد على رفض لبنان أي حديث أو طرح لتقليص نفقات الوكالة. واقترح أن يتم عقد اجتماع اللجنة الاستشارية الطارىء للبحث في موضوع تمويل الاونروا في احدى الدول الاوروبية للتأكيد على علاقة الاوروبيين واهتمامهم بهذا الملف. ووعد اخيراً ببحث موضوع الاعتماد الرسمي لشهادات معهد سبلين مع رئيس الحكومة ووزير التربية والتعليم العالي بما يؤدي الى إقرار هذا الاعتماد.   
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية لمتابعة أخبارنا