تمهيد
تولّت وكالة الانروا تنظيم عملية التعليم للاجئين الفلسطينين بإعتبارها واحدة من مسؤولياتها الاساسية التي حددها القرار الدولي عند تأسيسها. لكن مع تعذر قيام الاونروا بكامل مستلزمات تغطية تلك الاعباء، تتجه العائلات الفلسطينية الى خيارات اخرى متاحة، ان من خلال المدرسة الرسمية اللبنانية ، ام من خلال التعليم الخاص المدفوع او الخاص المجاني؛ مع ما يرافق كل خيار منها، من اعباء، وما يتطلبه من امكانات بعضها متاح لدى الاسر الفلسطينية، وبصورة محدودة، وبعضها الاخر يفرض على الاسر الفلسطينية التوجه الى المؤسسات الدينية والاهلية والحزبية لتغطية مستلزمات هذه العلمية.
في موازاة الدور التعليمي الذي تقوم به الاونروا، يُسجل ضعف وجود اي دور لأي مرجعية رسمية فلسطينية تهتم وتنظم وتشارك في عملية التعليم بدءا بمراحل ما قبل الدراسة وحتى التعليم العالي . وتتولى مدارس الاونروا تطبيق المناهج المقررة والمعتمدة من حكومات البلدان المضيفة للاجئين، وفقاً لمعايير الاونيسكو. وعليه ، فإنها في لبنان تطبق المناهج الرسمية اللبنانية ويتقدم طلابها الى امتحانات الشهادات الرسمية أسوة بكل طلاب لبنان.
القانون النافذ
لا يتوفر قانون يحدد حقوق الطلاب اللاجئين في التعليم في لبنان ، ويقتصر الامر على تعاميم يصدرها كل عام وزير التربية والتعليم العالي خلال موسم التسجيل المدرسي مع بداية العام الدراسي وبناءً على التعميم الذي اصدره وزير التربية والتعليم العالي في 18 أيلول/ سبتمبر 2014، رقم 25 \م \2014، الى مديري المدارس الرسمية (حلقة اولى وثانية وثالثة)، والذي يطلب اليهم فيه التزام حصر قبول التلامذة غير اللبنانيين في مرحلة التعليم الاساسي فقط (الحلقات: 1ـ 2 ـ 3) وفق الترتيب التالي:
اضافة الى تنظيم عملية التعليم للاجئين الفلسطينين، انخرطت الاونروا في التعليم والتدريب المهني منذ عام 1961، عبر إنشائها مركز سبلين الخاص بالتدريب والتأهيل المهني في منطقة الشوف/ جبل لبنان. ثم توسعت في ذلك عبر إنشائها مركزا مهنيا ثانيا في منطقة الشمال ، وكلاهما يستوعبان ما مجموعه قرابة 1200 طالب وطالبة.
الوضع القائم والأعداد
يتوزع طلاب التعليم العالي من الفلسطينيين على مؤسسات التعليم العالي في القطاعين العام والخاص. وان كان التعامل مع الطلاب الفلسطينيون لجهة الرسوم في الجامعة اللبنانية قد وجد حلّه على قاعدة المساواة مع الطلاب اللبنانيين في مراحل الاجازة والدراسات العليا والدكتوراه، فإن الالتحاق في التعليم العالي الخاص متاح ومفتوح وفق جملة شروط على رأسها توافر الامكانات المادية اللازمة لدفع قيمة الاقساط السنوية.
شكلت الجامعة اللبنانية مقصدا لعدد كبير من الطلاب الفلسطينيين حيث لا موانع قانونية أو إدارية تعيق افادتهم من خدماتها التعليمية في مختلف كلياتها ومعاهدها. فهم اصبحوا يعاملون في الجامعة اللبنانية تماماً كما يعامل الطلاب اللبنانيون لجهة الرسوم. ويُتاح لهم الانتساب الى مختلف كلياتها ومعاهدها، مع قواعد خاصة ناظمة لذلك في الكليات العلمية والتطبيقية. لكن يجب أن نلاحظ أن النسبة الأكبر من الطلاب الفلسطينيين تتركز في الكليات التي لا تخضع الى امتحانات قبول . كما ان القدرة على ممارسة المهنة التي سيحصل عليها الخريج بفعل دراسته تلعب دورها في اختيار الاختصاص .
في مواجهة واقع انحسار المنح للطلاب الجامعيين الفلسطينيين، تبذل صناديق الدعم التعليمي للطلاب الفلسطينيين، جهوداً حثيثة لتأمين بعض قروض التعليم الجامعي لاكبر عدد ممكن من الطلاب الفلسطينيين في لبنان.
اما ابرز صناديق الدعم التعليمي للفلسطينيين الناشطة في لبنان، فهي:
1. "صندوق الطلاب الفلسطينيين"
2. "صندوق الرئيس محمود عباس"
3. جهات عربية دولية مانحة
اعداد الطلاب الفلسطينيين بحسب أنواع المدارس
|
|
رسمي
|
خاص مجاني
|
خاص
|
الاونروا
|
المجموع
|
العام الدراسي
|
2009-2010
|
4581
|
1667
|
5684
|
31054
|
42986
|
2010-2011
|
4630
|
1361
|
7101
|
30433
|
43525
|
2011-2012
|
4663
|
1676
|
6944
|
30186
|
43469
|
|
2012-2013
|
4787
|
1865
|
6813
|
30262
|
43727
|
|
2013-2014
|
4759
|
2216
|
7921
|
30388
|
45284
|
|
2014-2015
|
4303
|
1462
|
5850
|
28270
|
39885
|
المصدر: الجمهورية اللبنانية، المركز التربوي للبحوث والإنماء، النشرات الإحصائية.
وبحسب بيانات دراسة الاميركية للعام 2010، فإن شبكة مدارس الانروا هي الأكثر استيعاباً للفقراء من الطلاب الفلسطينيين.
|
نسبة الفقر
|
نسبة الفقر الحاد
|
طلاب مسجلين خارج الاونروا
|
45.7
|
2.2
|
طلاب مسجلين في مدارس الاونروا
|
74.7
|
7.6
|
المصدر: دراسة الأونروا/الجامعة الأميركية، 2010
توزع التلامذة الفلسطينيون في مدارس الاونروا بحسب المرحلة التعليمية (2012 ـ 2013)
|
المرحلة
|
المجموع
|
ما قبل الابتدائي |
136
|
الابتدائى |
19301
|
المتوسط |
8893
|
الثانوي |
3647
|
المجموع العام
|
31977
|
توزع التلامذة الفلسطينيون وغيرهم في القطاع الرسمي بحسب الجنس والجنسية والمرحلة (2014-2015)
|
|
المرحلة
|
|
الجنسية
|
|
|
الجنس
|
المجموع
|
|
لبناني
|
سوري
|
فلسطيني
|
غيره عربي
|
غيره اجنبي
|
|
الروضة
|
ذكر
|
15763
|
3415
|
297
|
200
|
18
|
19693
|
|
انثى
|
15337
|
3217
|
297
|
183
|
20
|
19054
|
|
مجموع الروضة
|
31100
|
6632
|
594
|
383
|
38
|
38747
|
|
حلقة اولى
|
ذكر
|
22271
|
9581
|
548
|
437
|
28
|
32865
|
|
انثى
|
20959
|
9086
|
516
|
415
|
31
|
31007
|
|
مجموع حلقة اولى
|
43230
|
18667
|
1064
|
852
|
59
|
63872
|
|
حلقة ثانية
|
ذكر
|
26741
|
4685
|
475
|
303
|
28
|
32232
|
|
انثى
|
26630
|
5002
|
495
|
330
|
41
|
32498
|
|
مجموع حلقة ثانية
|
53371
|
9687
|
970
|
633
|
69
|
64730
|
|
حلقة ثالثة
|
ذكر
|
24863
|
1505
|
439
|
162
|
31
|
27000
|
|
انثى
|
32299
|
2145
|
524
|
251
|
51
|
35270
|
|
مجموع حلقة ثالثة
|
57162
|
3650
|
963
|
413
|
82
|
62270
|
|
ثانوية
|
ذكر
|
20162
|
433
|
250
|
88
|
26
|
20959
|
|
انثى
|
32847
|
723
|
463
|
153
|
42
|
34228
|
|
مجموع الثانوي
|
53009
|
1156
|
713
|
241
|
68
|
55187
|
|
المجموع العام
|
237872
|
39792
|
4304
|
2522
|
316
|
284806
|
|
توزع الطلاب الفلسطينيين بحسب التعليم الجامعي والخاص
|
العام الدراسي
|
عدد طلاب الجامعات الخاصة
|
%
|
عدد طلاب الجامعة اللبنانية
|
%
|
المجموع
|
12ـ 13
|
5423
|
73.4%
|
1966
|
26.6%
|
7389
|
13 ـ 14
|
5311
|
74.8%
|
1791
|
25.2%
|
7102
|
أولوية اللجنة
دليل الطالب الفلسطيني في المؤسسات التعليمية اللبنانية
بما أن المدرسة هي من أهم المؤسسات الإجتماعية التي يقع على عاتقها إعداد جيل المستقبل ورعايته وتأهيله ليصبح فرداً نافعاً لنفسه ولمجتمعه، كان لا بد من تسليط الضوء على مواكبة الدولة اللبنانية، عبر وزارة التربية والتعليم، لأطر مساهمتها بتسهيل وتحسين العملية التربوية التي تهدف إلى تربية الطالب الفلسطيني وتعليمه وإخراجه إلى الحياة العملية مستعداً للعمل على تطوير المجتمع الفلسطيني في لبنان، إذ أن المجتمع بشكل عام والمجتمع الفلسطيني بشكل خاص هو المستفيد من نجاح هذه العملية التعليمية؛ ولكي يتم العمل على الوصول إلى جيل واع مدرك لحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه، إن كان على الصعيد التربوي أو الاجتماعي أو الوطني في خدمة قضيته الفلسطينية نحو تحقيق العودة، كان الطالب هو أساس التخطيط لعمل الحوار اللبناني – الفلسطيني في الحقل التربوي.
لذللك، كان لا بد من الإجابة على الأسئلة التي تواجه الطالب الفلسطيني (وأسرته) لتذليل العقبات التي قد تعيقه عن إكمال تعليمه في المؤسسات التعليمية اللبنانية، إضافة إلى توضيح المعاملات الإدارية المطلوب منه تقديمها، وذلك تسهيلاً وتوضيحاً لدور وزارة التربية والتعليم اللبنانية في تطوير القدرة التعليمية للطلاب الفلسطينيين، وفق أسس متينة قوامها المعلومات الواضحة والإجابات الدقيقة، وذلك عبر " دليل الطالب الفلسطيني في المؤسسات التعليمية اللبنانية" التي وضعته لجنة الحوار بين يدي اللاجئين الفلسطينيين من طلاب وأهالي في آذار 2012.